أساسيات الفوركس !

fxaddress

ما هو الفوركس؟

قد يكون من السهل ملاحظة أن قيمة العملات تتقلب على أساس منتظم. ومع ذلك، فإن العديد منهم لا يدركون أن هذا سوق العملات الأجنبية (الفوركس)، حيث يمكن تحقيق الربح المحتمل من تقلبات هذه العملات. وأبرز مثال على ذلك هو تحقيق جورج سوروس مليار دولار في اليوم عن طريق تداول العملات. ومع ذلك، ينطوي تداول العملات على مخاطر كبيرة ويمكن للأفراد أن يفقدوا جزءا كبيرا من استثماراتهم. مع ظهور عصر من التقدم التكنولوجي، أصبح سوق الفوركس أكثر بأسعار معقولة، ونتيجة لذلك أدى إلى نمو لا مفر منه من التداول عبر الإنترنت. واحدة من المزايا المطلقة في تداول العملات في الوقت الحاضر هو أنه لم يعد هناك حاجة إلى أن يكون رأس المال كبير لتداول العملات؛ يمكن للمتداولين الصغار والمستثمرين تداول هذه السوق.

من يتداول الفوركس؟

يمكن لأي شخص تداول الفوركس بغض النظر عن مستوى الخبرة والموقع الجغرافي. لأن تداول العملات الأجنبية لا يوجد لديه سوق مركزي، فإنه يعمل 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الجمعة وتتم جميع التداولات من خلال منصات التداول عبر الإنترنت.

التداول في سوق الفوركس هو واحد من أكثر الاستثمارات جديرة المتاحة.

كيف يتم شراء وبيع العملة في أزواج العملات. على سبيل المثال، إذا اشتريت يورو / دولار بسعر أقل وكنت تبيعه بسعر أعلى، يتم الربح على حركة السعر هذه.

إذا، مرة أخرى، تاجر اشترى 1000 دولار أمريكي في العام الماضي وما يعادل في ذلك الوقت كان 800 يورو، هذا العام قد تكون قيمة الدولار الأمريكي 900 أو 700 يورو. إذا قررت أن تبيع الآن، سوف تخسر أو تكسب 100 € وفقا لذلك.

يمكن للمتداول تداول الفوركس عبر منصة التداول عبر الإنترنت ويتم توفيرها من قبل وسطاء الفوركس. وتختلف المنصات التي يعرضها وسطاء الفوركس في السمات والأنماط، والسماسرة فهي المسؤولة عن تقديم خدمات الوساطة للتجار وهي التي تسمح لهم بالتداول. وعادة ما يتم تقديم أنواع مختلفة من الحسابات للمستثمرين الذين يرغبون بالتداول، منصات التداول، أدوات التداول جنبا إلى جنب مع ظروف تجارية محددة أخرى. شركة الوساطة هي المسؤولة عن مساعدة العملاء مع استراتيجيات التداول المتاحة وتقديم أفضل الأسعار في السوق لتسهيل عملية التداول

 

كيف يمكنني إدارة المخاطر في تجارة الفوركس؟

أدوات إدارة المخاطر الأكثر انتشارا في تداول العملات الأجنبية وتشمل "اوامر معلقة" أو اوامر  "وقف الخسارة"
أولا الاوامر المعلقة:
تحدد الحد الأقصى للسعر لفتح الصفقة  أو الحد الأدنى من السعر الذي يجب فتح الصفقة عنده
ثانيا وقف الخسائر:
يعتبر امر معلق لضمان غلق الصفقة المفتوحة على سعر تيم تحديده فى حال كانت حركة السوق معاكسة لاتجاه حركة الصفقة بهدف ادارة للمخاطر فى حساب المتداول.  

"السبريد" فارق السعر:

سبريد هو فرق السعر بين البيع والشراء عند فتح الصفقة فى سوق الفوركس. السبريد هو عمولة الشركة الوسيط مقابل الخدمات التى تقدمها والاسعار المقدمة من البنوك العالمية مزودى السيولة. وبتم تحديد السبريد بناء على العرض والطلب على زوج ما من ازواج العملات التى يتم تداولها والاقبال عليها. فعندما يقوم المتداول او التاجر فى سوق الفوركس بشراء زوج ما من ازواج العملات فإنه فى هذه الحالة يقوم بالشراء بالسعر المعروض من البنك(Ask) وفى حال اراد فتح الصفقة بيع فسيتم البيع او فتح الصفقة بسعر البيع( Bid) وسيكون الفرق بين السعرين هو السبريد وهى العمولة التى تحصل عليها شركة PROCFD  كونها وسيط بين العميل والبنك مزود السيولة.

"البيب" النقطة:

البيب او النقطة فى سوق الفوركس هى اصغر وحده يتم استخدامها لقياس سعر العملة فى الصفقات المفتوحة والتى من خلالها نستطيع حساب الأرباح او الخسائر. البيب او النقطة فى سوق الفوركس هى الرقم العشري الرابع فى حال كان الوسيط من صناع السوق (Market Maker) ولكن فى حال كان الوسيط بدون غرفة تداول مثل شركة PROCFD  يقوم بتمرير الصفقات مباشرة الى البنك إلكترونيا STP/ECN ففى هذه الحالة تكون النقطة او البيب هى الرقم العشري الخامس وفى هذه الحالة يتم حساب كل حركة للسعر بالتفصيل مما يتيح شفافية اكثر فى التعامل بين PROCFD  وبين عملائنا.جميع ازواج العملات تقريبا تتكون من خمسة ارقام ومعظم الازواج لديها النقطة العشرية مباشرة بعد الرقم الأول, وهذا هو اليورو / الدولار يساوي 1.3510. في هذا المثال , فإن النقطة الواحدة تساوي أقل تغيير في المكانة العشرية الرابعة – و هي, 0.0001. ولذلك, إذا كانت عملة العرض في أي الزوج هي الدولار, اذا نقطة واحدة دائما تساوي 1 / 100 من السنت. استثناء واحد بارز هو الدولار / ين حيث النقطة تساوي 0.01 $.

على سبيل المثال, يمكن شراء اليورو / دولار, والذي يتم تسعيره بأربع ارقام عشرية, عند 1.3530 وبيعه في وقت لاحق 1.3542. الفرق سوف يكون +12 نقطة , أو 0.0012. ولكن , زوج العملات الدولار / ين, يتم تسعيره برقمان عشريان فقط. إذا قمت بشراء الدولار / ين عند 110.51, وتراجع بعد ذلك الى 110.31 وأنت بعته, فإن الفرق يكون -20 نقطة , أو -0.20. فرق النقط  سوف يحدد حساب الربح / الخسارة في التجارة.

ما هي العوامل المؤثرة على سوق الفوركس ؟

1. التضخم

أبسط طريقة يمكن توضيح معنى التضخم هى انه إذا كان التضخم في أي بلد معين هو أقل نسبيا من أي مكان آخر، ففى هذه الحالة ستصبح صادرات هذا البلد أكثر جاذبية وإقبالا وسيكون هناك زيادة في الطلب على عملتها لشراء السلع. وستقل أيضا المنافسة على شراء السلع الأجنبية وشراء عدد أقل من الواردات
لذا الدول ذات معدلات التضخم الاقل تميل إلى تخفيض قيمة عملتها المحلية.

2. سعر الفائدة:

سعر الفائدة بأنه ذلك العائد على رأسمال المستثمر من خلال السعر الذي يحصل عليه المرء جراء تنازله عن التصرف بأمواله التي يقرضها لفترة زمنية محددة ، ويختلف بذلك السعر حسب المدة إن كانت شهرية أم سنوية وحسب المبلغ المقترض، فكلما زادت مدة الاقتراض زادت احتمالات المخاطرة.إذا ارتفعت أسعار الفائدة في بلد ما نسبة إلى أماكن أخرى، وسوف تصبح أكثر جاذبية لإيداع الأموال في هذا البلد. وبالتالي الطلب على هذه العملة سوف يرتفع.الإرتفاع فى اسعار الفائدة يسبب إرتفاع الاسعار.

3. المضاربة:

التوقعات فى التداول او المضاربة في البورصةهي “المخاطرة بالبيعوالشراءبناء على توقع تقلبات الأسعاربغية الحصول على فارق الأسعار”، وقد يؤدي هذا التوقع إذا أخطأ إلى دفع فروق الأسعار بدلاً من قبضها.

إذا اعتقد المضارب او المتداو ل فى سوق الفوركس ان زوج ما من العملات  سيرتفع في المستقبل، وسيزيد الطلب على هذا الزوج من العملات  فإنه سيقوم بالشراء على أمل تحقيق الربح. الزيادة في الطلب على سلعة ما او عملة ما  يؤدي إلى زيادة القيمة إلى الارتفاع.لذا التحركات في سعر الصرف لا تعكس الأسس الاقتصادية دائما، ولكن غالبا ما يقودها مشاعر الأسواق المالية.

على سبيل المثال، إذا كان هناك خبر هام فى سوق الفوركس مثل تغيير سعر الفائدة الى الزيادة وحدث هذا التغيير فان ذلك ينعكس على حركة السوق  وقد يؤدى الى تحرك السوق، وزيادة الطلب وقيمة قيمة هذه العملة.

 

4. التغيير في القدرة التنافسية:

فى حال حدوث تغيير فى سلع دولة ما  أصبحت هذه السلع أكثر جاذبية وتنافسية وزيادة فى الطلب مما يعكس قيمة سعر الصرف في هذه الدولة ويؤدى الى الارتفاع.هذا مهم لتحديد قيمة المدى الطويل للعملة.هذا هو عامل مشابهة لمعدل تضخم منخفض.

5. القوة النسبية لعملات أخرى:

في عام 2010 و 2011، انخفضت قيمة الين الياباني والفرنك السويسري  مما سبب عدم أمان فى التداول والاسواق المالية الاخري وعدم الاحساس بأمان الاستثمارات فى  الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي . لذلك، وعلى الرغم من انخفاض أسعار الفائدة وانخفاض النمو في اليابان، حافظ  الين اليبانى على قيمته.

6. ميزان المدفوعات:

ويعني العجز في الحساب الجاري أن قيمة الواردات (السلع والخدمات) أكبر من قيمة الصادرات. إذا تم تمويل هذا من خلال فائض في حساب رأس المال، لا توجد مشكلة على الإطلاق. غير أن البلد الذي يكافح من أجل جذب تدفقات رأسمالية كافية لتمويل عجزه في الحساب الجاري سيشهد انخفاضا في قيمة عمله.

 

7. الدين الحكومي:

 

في ظل بعض الظروف، يمكن أن تؤثر قيمة الدين الحكومي على أسعار الصرف. وإذا توقعت الأسواق أن تتخلف الحكومة عن ديونها، سيبدأ المستثمرون في بيع سنداتهم، مما سيؤدي إلى انخفاض قيمة سعر الصرف. وعلى سبيل المثال، أثارت المشاكل المالية في أيسلندا في عام 2008 انخفاضا حادا في قيمة عملتها المحلية.

 

8. التدخل الحكومي:

تحاول بعض الحكومات بشدة التأثير على قيمة عملتها المحلية. على سبيل المثال، تحاول الصين الحفاظ على قيمة عملتها بأقل من قيمتها لجعل الصادرات الصينية أكثر قدرة على المنافسة. ويمكنهم القيام بذلك عن طريق شراء أصول بالدولار الأمريكي مما يزيد من قيمة الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني.

 

 

9. أزواج العملات فى سوق الفوركس:

سبب وجود أزواج مختلفة من العملات هو أنه إذا كان هناك عملة واحدة موحدة، سيكون من الصعب جداقياس القيمة النسبية. لسلعة ما .عند مقارنة زوج من العملات ، يمكن تحدية قيمة تذبذب لعملة ضد اخرى.

أزواج العملات التي لا تكون مقابل  الدولار الأمريكي تسمي باسم “أزواج العملات التقاطعية”.

تداول العملات التقاطعية له جوانب كبيرة بين التجار والمضاربين فى اسواق المال. هناك بعض العملات التقاطعية التى تكون بطيئة الحركة ومستقرة نوعا ما.
 

10. أزواج العملات الرئيسية:

معظم المعاملات بالعملات الأجنبية تستخدم مصطلح "Majors"، التي تتألف من الجنيه الإسترليني، اليورو، الين الياباني، الفرنك السويسري (CHF) والدولار الأمريكي (USD). هذه هي العملات الخمس الرئيسية، ولكن الدولار الكندي (CAD) جنبا إلى جنب مع الدولار الاسترالي (AUD) أصبحت العملات "الرئيسية" إضافية.

 

 

11. المقايضة - SWAP

عند التداول فى سوق الفوركس وتجارة العملات وتنفيذ الصفقات فإنه يتم اقتراض عملة مقابل اخرى. تتم عملية الاقتراض والاقراض كما فى البنوك المصرفية وبالتالى تخضع لمعدلات الفائدة على الاقتراض او الاقراض وهذا يرجع الى اسعار الفائدة وتأثيرها اليومي على السوق والمبادلة.فى شركة PROCFD  نوفر حسابات اسلامية خالية تماما من الفوائد الربوية حيث ان شركة PROCFD

بتعاملاتها الجيدة مع البنوك مزودة السيولة قامت بالاتفاق على تقديم هذه الحسابات الاسلامية فقط لعملائها بدون اي زيادة فى السبريد وبدون عمولة فى المقابل.

 

12. الهامش الحر والهامش المستخدم:

في مثالنا، سيكون لدينا رصيد حساب 500 دولار. من أجل فتح صفقة مطلوب أن يكون الهامش الأولي من 100 $. ويشار إلى ذلك باسم "الهامش المستعمل". أما المبلغ المتبقي وقدره 400 دولار فهو يعتبر "هامش حر". كل شيء على قدم المساواة، الهامش الحر هو متاح دائما للتداول.

منصات التداول الحالية قادرة على حساب هذه الأرقام في الوقت الحقيقي حتى لا تكون هناك حاجة لحسابها يدويا.

 

13. ما معنى الرافعة المالية ؟

من مميزات التداول فى سوق الفوركس استخدام ما يطلق عليه الرافعة المالية. هذه الرافعة المالية عبارة عن اقتراض المال في سياق التداول مما يمكن المتداول من أجراء صفقات بقيمة اكبر من المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه وهكذا فان الرافعة المالية تسمح للمتداول بان يجري صفقات كبيرة باستثمار مبلغ صغير من المال. ومن الجدير ذكره أن الرافعة المالية تمكنك من الحصول على أرباح كبيرة وان حصل العكس فان خسارة المبلغ لا يتعدى مبلغ الإيداع الأصلي . تتيح لك الرافعة المالية مضاعفة قيمة مبلغ الإيداع الأصلي بل وأكثر من ذلك فعلى سبيل المثال الرافعة المالية تمكنك من الاستفادة من كل دولار للحصول على 500 دولار كمبلغ يمكنك استغلاله لأجراء صفقات بمبالغ كبيرة وهكذا يمكن أن تنتج عوائد وإرباح لا تصدق. اعتماد الرافعة المالية لا يحمل في طياته أية مخاطر بل يتيح لك جني أرباح أكبر بكثير من قيمة المبلغ الأصلي الذي تم إيداعه.

اكبر رافعة مالية متاحة للتداول فى شركة PROCFD  هى 1:500 كحد اقصى, يعتقد بعض المتداولون فى سوق الفوركس أن الرافعة المالية دين يجب سداده لوسيط الفوركس والبعض الأخر يرون بها ميزة يمكن استغلالها للحصول على الكثير من الأرباح . والحقيقة ان التداول باعتماد الرافعة المالية من الأمور السهلة والبسيطة وهنالك احتمال كبير للحصول على صفقات مربحة بمبالغ طائلة, اضافة إلى ذلك فان اعتماد التداول بالهامش لا ينطوي على مخاطر

14. المفهوم الصحيح للمخاطر فى سوق الفوركس:

للنجاح فى التداول فى سوق الفوركس يجب الاخذ فى الاعتبار ان سوق الفوركس يشمل على مخاطر قد تؤدى الى خسار جزء او كل رأس المال.عند التداول فى سوق الفوركس يتم استخدام الرافعة المالية وهامش اكبر من رأس المال الاساسي مما يساعد على امكانية التداول بمبلغ اكبر من راس مالك ولذلك في حالات خاصة وبشكل فوري يجب عليك دعم الحساب حتى لا يتم إغلاق الصفقات بغض النظر عن ما إذا كان وضع السوق ايجابي او سلبي بما يخص الصفقات التي تقوم بها وهذا من اجل سداد قيمة الرافعة المالية او عدم التعرض لمخاطر السوق فى حالة انعكاس اتجاه الصفقة.

الرافعة المالية هي أيضا احد اهم الوسائل المفيدةا لعمل الارباح بل يمكنها ان تصنع أرباح طائلة , على سبيل المثال، إذا كنت تستثمر في حساب الهامش رافعة مالية بمقدار 50 , أي ان كل دولار من قيمة المبلغ الأصلي يعادل 50 دولار كقيمة شرائية. لتوضيح إذا كنت تستثمر مبلغ بقيمة 10000$ , سوف تكون قادر على التداول بمبلغ نصف مليون دولار كقيمة شرائية في السوق فبالاعتماد على حجم التداول الذي توفره الرافعة الماليـة كل نقطة تربحها تكون بقيمة 50 دولار، مما يعني أنه يمكنك أن تربح في يوم واحد او صفقة واحده ما يعادل ربح سنه كاملة من التداول .

هنالك الكثير من المتداولين من أصحاب الخبرة في سوق الفوركس خسروا المليارات من جراء اعتماد الرافعة المالية بصوره اعتقدوا أنها سليمة وستدر عليهم بالربح الوفير. بعبارة أخرى فان الرافعة المالية تعرف بالأموال المقترضة من وسيط التداول لرفع مقدرتك على التداول بصفقات اكبر ولكن استعمال الرافعة المالية باستراتيجية غير سليمة تعود عليك بخسائر كبيره تصل أحيانا لخسارة كل قيمة مبلغ الاستثمار الأصلي .

نهاية الامر ان اتخاذ قرار استخدام رافعة مالية معينة هو أمر وقرار يحب ان تتخذه بنفسك وهو يتعلق بك وحدك وبخبرتك وتجربتك في سوق الفوركس وبما يتوافق مع شركة الوساطة , لهذا يفضل دائماً مراجعة مدير حسابك الشخصي عند رغبتك في التداول بالهامش وتحديد مقدار الرافعة المالية.

15. ما هى المخاطر فى سوق الفوركس؟

تجارة العملات الاجنبية والتداول بإستخدام  الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر، وقد لا يكون مناسب لجميع المستثمرين. قبل البدء في تجارة هذه المنتجات التي تقدمها شركة PROCFD  ، يجب تحديد ومعرفة أهدافك جيدا، والوضع المالي والاحتياجات ومستوى الخبرة. قد تقدم PROCFD  تقرير عام عن اسواق الفوركس دون النظر إلى أهدافك، والوضع المالي أو الاحتياجات لذا، ينبغي عليك عدم المخاطرة برأس المال الذي لا يمكن أن تخسره. يجب أن تكون على علم بجميع المخاطر المصاحبة لعمليات تداول باستخدام الهامش. مع شركة PROCFD  لهذاتنصح طلب المشورة من مستشار مالي مستقل.

المخاطر المصاحبة لفقدان المبلغ المستثمر بشكل نهائي عند استخدام الرافعة المالية هي صغيرة نسبيا، وهذا طبعاً شريطة ان تقوم بتفعيل أمر إيقاف الخسارة الذي تحدثنا عنه سابقاُ .لهذا ننصح دائماً عند اعتماد التداول بالرافعة المالية قم بتحديد مستوى الخسارة الذي يمكنك تكبده في حالة اتجاه السوق لم يكن ايجابي . ومن الجدير ذكره أن السبب الرئيسي للخسارة التي تنصب جراء التداول بالهامش للمتداول المبتدئ هو اتخاذ القرارات السيئة الناجمة عن مخاوفه الخاصة من خسارة المال , لهذا فمن القواعد الأساسية التي يجب على كل متداول الالتزام بها هي التحلي بالصبر والعقلانية وان تتوفر لك دائما خطة احتياطية في حال سارت الأمور عكس توقعاتك .